آخر الأخبارأخبار دولية

باريس تؤكد أنها لم “تتراجع” عن موقفها بشأن عدد التراخيص


نشرت في: 19/11/2021 – 17:05

في خضم تواصل الخلاف بين باريس ولندن بشأن حقوق الصيد ما بعد بريكسيت، أعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية الجمعة أن فرنسا لم “تتراجع” في هذا الملف ولا تزال تطالب لندن بـ”العدد نفسه” من التراخيص. فيما انتقدت وزيرة البحار أنيك جيراردان الخميس عدم “تعاون” جزيرة جيرسي الإنكليزية على صعيد منح التراخيص وتحدثت عن إمكان تعويض الصيادين الفرنسيين الذين يدفعون ثمن بريكسيت، الأمر الذي اعتبره الصيادون تعبيرا عن “هزيمة”.

بعد أسابيع من المفاوضات بين الطرفين، تتواصل الخلافات بين باريس ولندن بشأن حقوق الصيد لمرحلة ما بعد بريكسيت. وجاءت آخر التصريحات بشأن الأزمة من قبل وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية الذي قال الجمعة إن باريس لم “تتراجع” في ملف الصيد البحري ولا تزال تطالب لندن بـ”العدد نفسه” من التراخيص.

وقال كليمان بون لوكالة الأنباء الفرنسية “ليس هناك تراجع. نواصل في الوقت نفسه التفاوض والضغط. نطالب بالعدد نفسه من التراخيص”.

وأضاف أن فرنسا لا تزال تطالب “بما بين 150 و200 ترخيص” للصيد البحري.

واختصر وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية الوضع بقوله “كل الخيارات تبقى مفتوحة إذا لم يثمر الحوار (مع لندن وجيرسي)”.

من جانبها، انتقدت وزيرة البحار أنيك جيراردان الخميس عدم “تعاون” جزيرة جيرسي الإنكليزية على صعيد منح التراخيص وتحدثت عن إمكان تعويض الصيادين الفرنسيين الذين يدفعون ثمن بريكسيت، الأمر الذي اعتبره الصيادون تعبيرا عن “هزيمة”.

وأعلنت جيراردان خصوصا التحضير لخطط لتعويض الصيادين الذين بقيت سفنهم على الرصيف.

محادثات جديدة

وكانت فرنسا قد أعلنت فرض عقوبات على لندن وجيرسي اعتبارا من الأول من تشرين الثاني/نوفمبر قبل أن تعلقها في انتظار إيجاد تسوية.

وسيتشاور كليمان بون مجددا مع وزير الدولة البريطاني المكلف ببريكسيت ديفيد فروست “بحلول نهاية هذا الأسبوع”. بدوره، تشاور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نهاية تشرين الأول/أكتوبر مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وأوضح بون أن هذه العقوبات التي تشمل منع الصيادين البريطانيين من الوصول إلى الموانئ الفرنسية وتشديد الرقابة على حركة السلع بين المملكة المتحدة وفرنسا لا تزال مطروحة.

وأكد “أننا لم نحدد (مهلة زمنية للمباحثات) لأن ثمة قناة حوار لا تزال مفتوحة، ولكن من الواضح أننا سننظر في كل الخيارات الممكنة في الأيام المقبلة”.

وأضاف بون الذي يلتقي الاثنين في بروكسل نائب رئيس المفوضية المكلف ببريكسيت مارسو سيفكوفيتش، “نمارس أيضا ضغطا على المفوضية الأوروبية”.

 

فرانس24/ أ ف ب


مصدر الخبر

للمزيد Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى