آخر الأخبارأخبار محلية

الوكالة الوطنية للإعلام – القطاع الشرقي في اليونيفيل نظم حملة دعم لقطاف الزيتون في جنوب لبنان

وطنية – اقامت  الكتيبة النيبالية التابعة لقوات اليونيفيل حملة سلمية وفعالة لقطاف الزيتون، في بلدة بليدا، من 10 تشرين الاول إلى 16 تشرين الثاني2021، استمرارا لجهود سابقة من قبل اليونيفيل وقوات حفظ السلام التابعة لها، في مختلف مناطق جنوب لبنان وبخاصة في منطقة عملياتها في القطاع الشرقي، ودعما لمؤسسات الدولة اللبنانية  والقطاع الزراعي.

ويفوم حوالي 50 الى 60 مزارعا يوميا بقطاف الزيتون في بليدا منذ الأسبوع الثاني من تشرين الاول إلى منتصف تشرين الثاني 2021. ونظرا إلى حوادث جرت سابقة خلال قطف الزيتون عند الخط الازرق، وأدت إلى تفاقم الأمور في السنوات الماضية، قامت قوات اليونيفيل ببذل جهود لتجنب حدوث اي تصعيد محتمل، من خلال الاجتماع الثلاثي لفريق اليونيفيل بالتنسيق من قبل فرع الإرتباط، ومن خلال تعاون الكتيبة النيبالية والكتيبة الاندونيسية مع السلطات اللبنانية، وبالتالي منع التصعيد المحتمل، مما جعل موسم الحصاد آمنا ومضمونا.

ووزعت الكتيبة النيبالية 500 كيس و100 سلة على المزارعين لقطف وتعبئة زيتونهم بسهولة. كذلك، اقامت نقطة  لتقديم المساعدة الطبية وتوزيع المياه عند مدخل حقل الزيتون منذ اليوم الأول واستمرت حتى انتهاء موسم القطاف. بالإجمال، تلقى 140 مزارعا مساعدة طبية طارئة، كما وتم تزويد 310 مزارعين بمياه الشرب.

وإضافة إلى الجهود المبذولة من وحدة التعاون المدني- العسكري ، قامت الكتيبة النيبالية بنشر قواتها في عدة مواقع ثابتة في حقول الزيتون وحولها، بهدف توفير ضمانات أمنية للمزارعين.

أدى التنسيق الوثيق والمستمر مع الجيش اللبناني إلى تيسير نشر قوات حفظ السلام في المنطقة، ما عكس جهود التعاون بين اليونيفيل وشريكها الاستراتيجي للحفاظ على قدسية الخط الأزرق.

النهج التعاوني الذي تتبعه الكتيبة النيبالية والكتيبية الاندونيسية في منطقة عملياتها ،هو مثال للشراكة بين قوات اليونيفيل وشريكها الاستراتيجي – القوات المسلحة اللبنانية من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار في جنوب لبنان. كان لعلاقات التعاون المتبادلة بين جميع أصحاب المصلحة في الميدان نتائج ملموسة تماشيا مع قرار مجلس الأمن رقم 1701.

 

============ز.ع


مصدر الخبر

للمزيد Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى