آخر الأخبارأخبار محلية

مكتب نصار يرد على حملة مناقصة تنفيذ الجناج اللبناني في إكسبو دبي

وطنية – رد المكتب الإعلامي لوزير السياحة وليد نصار في بيان، على “الافتراءات التي طاولت وزير السياحة المهندس وليد نصار وشركتي once وبلاتفورم، المعنيتين بما قيل عن مناقصة تنفيذ الجناج اللبناني في expo dubai 2020 وتشغيل، وعلى حملة المغالطات التي وردت في بعض الأخبار الإعلامية التي استهدفت الوزير نصار شخصيا، لأهداف في نفس كاتبها أو الجهة التي تقف وراءها وتروج لها”.

وقال: “يهم المكتب الإعلامي للوزير نصار توضيح أنه بتاريخ 23/6/2021 أجرت غرفة التجارة والصناعة مناقصة لتجهيز الجناح اللبناني في expodubai وتشغيله، فازت بها شركة once، إلا أن الحملة التي رافقت تولي نصار وزارة السياحة والتصويب على الشركة تفرض بنا العودة بالوقائع الى بداياتها وبتفاصيلها”.

أضاف: “أولا، في أيلول 2019، أجرت وزارة الاقتصاد والتجارة مناقصة لتجهيز الجناح اللبناني في اكسبو دبي وتشغيله، بعد أن كانت أرجئت ثلاث مرات، تسهيلا لكسبها من شركة ice، مما دفع بشركة بلاتفورم التي شاركت في المناقصة الى تقديم ثلاثة اعتراضات أمام إدارة المناقصات وديوان المحاسبة، وعمدت الى مراسلة وزير الاقتصاد المعني بهذه الاعتراضات وكذلك المديرة العامة للوزارة في حينه السيدة عليا عباس. هذه الاعتراضات الثلاثة، أعقبها بعد حوالى شهر، اندلاع انتفاضة 17 تشرين وانتشار جائحة كورونا، مما أدى الى توقف استكمال الإجراءات من وزارة الاقتصاد، مع تبدل أولوية معالجة الملفات. وبعد أن تبين أن دولة الإمارات العربية، مشكورة، قامت على عاتقها بتشييد المبنى الخارجي للجناح اللبناني تحت إشراف المدير التنفيذي للمشاركات الدولية في ادارة expo dubai، وبناء على تصميم المهندس المعماري اللبناني الاستاذ رودي فيصل، أرسلت شركة بلاتفورم كتابا رسميا للوزير الجديد في وزارة الاقتصاد راول نعمة في حينه، طالبة موعدا لتقديم خبراتها لتجهيز الجناح اللبناني في معرض expodubai وتشغيله، فأتاها رد من الوزير في 2/7/2020 بأن اعتراضها أمام ديوان المحاسبة يستوجب التريث في تحديد أي موعد الى حين صدور القرار”.

وتابع: “في غضون ذلك، تبلغت شركة بلاتفورم، بواسطة الإعلام، استدراج عروض لتلزيم تجهيز الجناح اللبناني وتشغيله من اتحاد غرف الزراعة والصناعة والتجارة في لبنان، ليتبين لاحقا في محضر استدراج العروض في 23/6/2021، (أي قبل ثلاثة أشهر فقط فاصلة عن افتتاح المعرض)، أن هناك 6 شركات سحبت دفتر الشروط وتقدمت للعرض شركة واحدة هي شركة once التي تبين أنها مستوفية كل متطلبات دفتر الشروط، ولا سيما لناحية السعر المنطقي والمعقول، مما دفع بالجهة الملزمة إلى الموافقة على تلزيم شركة once استنادا للمادة السابعة من مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الاقتصاد واتحاد الغرف، بعد أن ألزمت الشركة بتخفيض سعرها الإجمالي وكذلك تأمين تمويل تجهيز الجناح اللبناني وتشغيله بحوالى 45 في المئة من إجمالي المبلغ، وإيداع كفالة مصرفية لحسن التنفيذ. إشارة الى أن غرفة التجارة والصناعة والزراعة هي جهة خاصة لا تخضع لقانون المحاسبة العامة التي تخضع له الوزارات والإدارات الرسمية، كما لا تخضع بالتالي لرقابة ديوان المحاسبة المسبقة أو المؤخرة”.

وقال: “هذه الوقائع تطرح أكثر من سؤال: لم التصويب راهنا على الوزير نصار في الوقت الذي لم تتقدم، في حينه، أي شركة أخرى للمناقصة؟ ما الذي كان يمنع مشاركة أي شركة بالمناقصة، علما بأن تجهيز الجناح اللبناني وتشغيله من شركة once لم يكلف الدولة، على غرار السنوات السابقة، فلسا واحدا؟ يشار الى أن شركة once الرائدة بمجالها عالميا وعربيا يملكها شقيق الوزير نصار، زياد نصار، وعمد المهندس نصار فور تعيينه وزيرا الى تقديم استقالته من منصبه كاستشاري ومدير للجناح اللبناني تجاه إدارة الexpo، وهو كان أعلن الاستقالة من هذا المنصب يوم التسليم والتسلم، مؤكدا أنه سيمتنع عن القيام بأي نشاط تجاري خلال توليه مهامه الوزارية”.

أضاف: “بناء على ما تقدم، نؤكد أن شركة once حاضرة للاجابة على أي استفسار يردها عبر مستشارها القانوني، إيمانا منها بأن الوصول الى المعلومات حق مقدس. أما في ما يتعلق بمشروع تصميم القمة الاقتصادية العربية التي عقدت في بيروت وتنفيذها وتشغيلها، فتم وفق الأصول القانونية واستنادا الى دفتر شروط واضح ومفصل، والنتيجة التي أحرزها العمل والتنويه المحلي والعربي الذي ناله، كفيلان بالرد على كل ما أشيع من دون الحاجة للخوض بأي تفاصيل أخرى”.

وختم: “تبقى النقطة الأهم، أن الوزير نصار فخور بما أنجزه سابقا، وعلى الملأ وبكل شفافية، وأن كل تلك الادعاءات لن تخفف من العزيمة على خدمة لبنان وإظهاره بأجمل صورة عربيا وعالميا”.

===== ن.ح.


مصدر الخبر

للمزيد Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى