آخر الأخبارأخبار محلية

رسم لفان غوغ من بدايات مسيرته يعرض للمرة الأولى في أمستردام

وطنية – عرض رسم لفان غوغ كان محفوظا في مجموعة هولندية خاصة منذ أكثر من مئة عام، للمرة الأولى أمام الجمهور أمس في متحف الفنان في أمستردام.

وقال تييو ميدندورب المسؤول في متحف فان غوغ في أمستردام لـ”وكالة الصحافة الفرنسية”: “هي المرة الأولى التي يقدم فيها هذا العمل الى الجمهور. ولم يسبق أن عرض في أي مكان آخر”، موضحا أنه “جزء من مجموعة هولندية خاصة حفظ فيها طويلا وهي المرة الأولى التي تتسنى لنا رؤيته”.

وهو رسم أولي صغير بالقلم أنجز في تشرين الثاني 1882 في بدايات مسيرة الرسام في هولندا، وهي فترة لا يعرف عنها الكثير وتثير اهتماما متزايدا.

ويظهر هذا العمل الذي يحمل اسم “رسم أولي لـ”القروي المنهك” قرويا عجوزا منهكا وحزينا يجلس محدودب الظهر على كرسي من خشب ويضع رأسه بين يديه. ويملك المتحف رسما آخر مشابها في مجموعاته تحت اسم “قروي منهك”.

وقد لجأ أصحاب الرسم، وهي عائلة هولندية اشترته عام 1910، إلى المتحف لتأكيد صحة نسبه بعد نداء أطلقته المؤسسة لهواة الجمع لإثراء قاعدة البيانات الرقمية وسجل المتحف.

وأكد خبراء صحة نسبه إلى فان غوغ، وهو حدث “نادر جدا”، وفق ما أفادت مديرة المتحف إيميلي غوردنكر.

وقالت: “يشرفنا أن نتشارك هذا الرسم العائد إلى بدايات (فان غوغ) وتاريخه مع زوارا”. وسيبقى هذا العمل معروضا في المتحف حتى الثاني من كانون الثاني قبل إعادته إلى العائلة التي أعارته وفضلت إبقاء هويتها طي الكتمان.

“ضربة حظ”
وكان الخبراء يشتبهون في وجود نسخة ثانية من “القروي المنهك” بالاستناد إلى الرسائل التي كتبها فان غوغ إلى أخيه العزيز تيو، لكن من دون أن يعلموا إن كان هذا الرسم لا يزال موجودا. وشكل العثور عليه “مفاجأة وضربة حظ”، بحسب ميدندورب.

ويشكل هذان العملان جزءا من “مئات ومئات” الرسوم الأولية التي وضعها فان غوغ عندما كان يقيم في لاهاي ويتعلم أصول الاتجار بالقطع الفنية.

وكان من السهل التحقيق في أصل هذا العمل لأنه لم يخرج يوما من محيط العائلة عينها، منتقلا فيها من جيل إلى آخر، بعد شرائه غلم 1910 من هاوي جمع معروف هو هنك بريمير.

واستند الخبراء في تحليلاتهم إلى نوعية الورق ونوع قلم الرصاص المستخدم وآثار الطريقة المميزة التي كان يعلق بها الفنان أوراقه على طاولة الرسم، وهي كلها عناصر شكلت أدلة إضافية على صحة النسب.

ويضم متحف فان غوخ ليثوغرافيا شهيرة للرسام في السياق عينه تحمل اسم “باب الأبدية أو الرجل العجوز في الضيقة”.

كذلك، فإن هوية الرجل المرسوم فيها معروفة. فالرسم يظهر المتقاعد ياكوبوس سويدرلاند الذي كان في الثانية والسبعين من العمر وقتذاك والذي عمر في نهاية المطاف أطول من الرسام. فقد انتحر فان غوغ عام 1890 عن 37 عاما.

======= م.ع.


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى