آخر الأخبارأخبار محلية

الشرق: صهاريح إيران تنتهك السيادة … والسلطة ساكتة

وطنية – كتبت صحيفة “الشرق” تقول: كصمت القبور صمت المسؤولون في الدولة اللبنانية ازاء دخول صهاريج المازوت الايراني بقرار من دويلة حزب الله الى لبنان ضاربا عرض الحائط الشرعية والقانون وكل ما يتفرع منهما، والامر ليس بجديد فقد بات معهودا بعدما ضربها عشرات المرات سابقا بارسال مقاتليه الى سوريا وبتهريب الكبتاغون الى السعودية واللائحة تطول… ولا من يسأل او يُسائل، ولا عجب ما دامت السلطة والقرار بيده وله ما يريد وقد سجل اليوم انجازه رسميا في سجل الدولة “الساقطة” في امتحان السيادة والشرعية. ومقابل الصمت الرسمي رصاص وقذائف واحتفالات شعبية من مناصري الحزب في القرى البقاعية التي استقبلت الصهاريج الآتية من خلف الحدود عبر معابرها الخاصة “على عينك يادولة” ممنين النفس بمازوت يكرس لبنان للسطوة الايرانية، بعدما انقطع عنه بفعل السياسات التي حرفته عن محوره العربي.

كسر الحصار؟!
كان الحدث امس في البقاع الذي استقبل عشرات صهاريج النفط الايراني آتية من سوريا عن طريق البر. لم يصدر اي موقف رسمي عن الحكومة في جلستها التي عقدت بعد ظهر امس في بعبدا واقر فيها بالاجماع البيان الوزاري واحاله لمجلس النواب لنيل الثقة على اساسه، ويعتبر هذا الصمت الرسمي عن هذه القافلة، تغطية شرعية لقرار اعتبار لبنان ساحة ايرانية… على اي حال، وقبل الجلسة، قال وزير الأشغال علي حمية للمنار: الحصار الاميركي على لبنان كسر وبات وراءنا. واضاف: قرار استيراد المازوت سيادي مبنيّ على الحرص على المواطن وعلى كل لبنان.

قرار اوروبي
على صعيد آخر، سجل تصعيد اوروبي في وجه لبنان الرسمي اليوم. فقد اكد البرلمان الاوروبي في جلسة عقدها “على مسؤولية حزب الله بأزمة لبنان الاقتصادية والاجتماعية”. ودعا دوله الى “وضع قائمة مؤسسات وأشخاص في لبنان ينطبق عليهم نظام العقوبات”. واعتبر في قرار اصدره “كارثة لبنان سببها حفنة من المسؤولين”. كما دعا “قادة لبنان لعدم تأجيل الانتخابات عام 2022 تحت أي سبب”.

استعداد اممي
في المقابل، استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا التي قالت بعد اللقاء “عرضنا خلال الاجتماع أولويات التعاون بين الأمم المتحدة ولبنان، وأكدت أهمية إجراء الانتخابات النيابية، والقيام بكل الاصلاحات الاقتصادية والمالية. كما اطلعت على رؤية الرئيس ميقاتي المستقبلية، وما يهمنا هو أن يكون لبنان ناجحاً ومزدهراً، ولكن نحن بحاجة لإجراء خطوات مهمة وجدّية لتلبية حاجات المواطنين اللبنانيين، ويجب أن تكون هذه الاصلاحات في قطاع الكهرباء، كذلك يجب استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لأنها ستشكل خطوة أفضل لمستقبل لبنان”. أضافت: “أطلعني الرئيس ميقاتي على أولويات عمل الحكومة، وأؤكد أن الأمم المتحدة مستمرة بمساعدة لبنان في المجالات كافة لاسيما في موضوع إجراء الانتخابات النيابية”.

رفع الدعم؟
وبالعودة الى ازمة المحروقات، وفيما بقي معظم المحطات مقفلا امس، و أفادت مصادر نفطية ان قرار المديرية العامة للنفط امس بفرض عدم تسليم السوق المحلية اي كمية من المشتقات النفطية، هو من أجل إحصاء كمية المخزون المتبقي المدعوم وفق آلية الـ???? لدى الشركات المستوردة والموزّعة وتحويل هذه الكمية إلى غير مدعومة كلياً، وبالتالي وبحسب المصادر، قد يُرفع الدعم عن المشتقات النفطية هذا الأسبوع.

وصول الفيول
في الموازاة، وصلت الشحنة الاولى من الفيول العراقي (غاز اويل حمولتها ?? الف طن) اول أمس الى لبنان، وقد أُجري اختبار لمطابقة مواصفات الفيول وأتت النتيجة إيجابية، وبدأ التفريغ امس، على ان تصل الشحنة الثانية من الفيول grade B الاسبوع المقبل كما كان مقرراً في السابق. يُذكر انه وفق الاتفاق والعقد الذي وقعه الوزير السابق ريمون غجر مع وزير المال العراقي وبمواكبة اللواء عباس ابراهيم، ستحصل كل شهر مناقصة لاستبدال الفيول العراقي بفيول لزوم معامل كهرباء لبنان، على ان تجرى المناقصة الثانية في الاسبوع الاول من تشرين الاول.

================


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى