آخر الأخبارأخبار دولية

القوات الفرنسية قتلت قائد تنظيم “الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى”..


نشرت في:

الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا تؤسس لشراكة أمنية وتراجع أستراليا عن صفقة أبرمتها مع مجموعة “نافال غروب” الفرنسية.. وماكرون يعلن أن القوات الفرنسية قتلت قائد تنظيم “الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى”.. والمجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن يعلن حالة الطوارئ في جميع المحافظات الجنوبية لمواجهة تقدم الحوثيين.. وعين السعودية على منظومة أس-400 الروسية.    

نبدأ جولتنا الجديدة عبر الصحف مع صحيفة العربي الجديد التي تعنون.. الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا تؤسس لشراكة أمنية.. الصحيفة تحدثت عن إعلان هذه الدول الثلاث أنها ستؤسس لشراكة أمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بما يشمل مساعدة أستراليا للحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية في ظل تنامي النفوذ الصيني في المنطقة.. وبموجب اتفاق الشراكة الذي أعلنه الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء البريطاني ورئيس الوزراء الأسترالي، ستقوم الولايات المتحدة بتزويد أستراليا بتكنولوجيا وقدرات تمكنها من نشر غواصات تعمل بالطاقة النووية.. بينما أعلنت باريس أنّ تراجع أستراليا عن صفقة أبرمتها مع مجموعة “نافال غروب” الفرنسية لكي تحصل في إطار شراكة أبرمتها لتوّها مع الولايات المتحدة وبريطانيا على غواصات تعمل بالدفع النووي، هو “قرار مؤسف” مضيفة أنّ الخيار الأميركي الذي يؤدّي إلى إقصاء حليف وشريك أوروبي مثلِ فرنسا من شراكة مزمنة مع أستراليا، يشير إلى عدم ثبات لا يمكن لفرنسا إلا أن ترصده وتأسف له.

 

أما صحيفة لوفيغارو الفرنسية فعنونت.. أستراليا تلغي صفقة القرن مع فرنسا.. تقول الصحيفة.. الولايات المتحدة التي تسعى إلى تعزيز تحالفاتها في جميع الاتجاهات لمواجهة الصين.. أعلنت عن شراكة أمنية واسعة مع أستراليا والمملكة المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك تسليم غواصات تعمل بالطاقة.. وزارة الخارجية الفرنسية قالت في بيان لها إن هذا قرار مخالف لنصّ وروح التعاون الذي ساد بين فرنسا وأستراليا.. وتتابع الصحيفة.. لم يرد ذكر الصين في البيان المشترك لزعماء أستراليا وأمريكا وبريطانيا، والذي يشير إلى “السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.. لكن ليس هناك شك في أن التحالف الجديد يهدف في المقام الأول إلى معالجة طموحات بكين الإقليمية.. جو بايدن الذي يكرر منذ انتخابه أنه ينوي مواجهة الصين كسلفه دونالد ترامب ولكن بطريقة مختلفة تماما.. قال يوم الأربعاء يجب أن نستغل كل قوتنا وتحالفاتنا لمواجهة تهديدات اليوم والغد بشكل أفضل.

وإلى صحيفة لوموند التي عنونت.. ماكرون يعلن أن القوات الفرنسية قتلت قائد تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى..

تقول الصحيفة.. عدنان أبو وليد الصحراوي هو زعيم تنظيم الدولة الإسلامية المسؤول عن غالبية الهجمات التي تشهدها منطقة المثلث الحدودي الواقع بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو.. ماكرون قال في تغريدة على تويتر إن العملية نجاح كبير آخر في معركتنا ضدّ الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل.

وصحيفة القدس العربي تحدثت عن إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن حالة الطوارئ في جميع المحافظات الجنوبية لمواجهة تقدم مسلحي جماعة الحوثي داعياً القوات المسلحة الجنوبية وكل تشكيلاتها إلى رفع الجاهزية القتالية وحالة الاستنفار إلى أقصى درجة.. وتضيف الصحيفة تأتي دعوة المجلس عقب تقدم حققته قوات الحوثيين في بعض المناطق الحدودية تزامنا مع احتجاجات شعبية غاضبة في معظم مديريات محافظة عدن بسبب تردي الخدمات وتدهور الاقتصاد.. وتضيف الصحيفة.. المجلس الانتقالي حث دول التحالف العربي، بقيادة الجارة السعودية، على ما وصفه باستشعار المسؤولية التي تقع عليهم تجاه الأمن القومي للمنطقة.

وعين السعودية على منظومة إس-400 الروسية.. عنوان لمقال ورد في صحيفة العرب تقول فيه.. أوساط خليجية مطلعة قالت إن السعودية تسعى إلى الحصول على بديل لمنظومتي صواريخ ثاد وباتريوت التي سحبتها واشنطن من مواقع سعودية حيوية هذا الشهر، وإن عينها قد تكون على منظومة الصواريخ الروسية إس-400 المتطورة، وإن الاحتفال اللافت الذي صاحب إرسال منظومة صواريخ باتريوت يونانية مستأجرة إشارة أخرى إلى غضب سعودي من الموقف الأميركي.. وتضيف الصحيفة.. قررت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب سحب أربع بطاريات صواريخ مع طواقمها من السعودية بعدما اعتبرت أنّ التهديد الذي تمثّله إيران على مصالح الولايات المتّحدة في المنطقة قد تراجع، وهو التوجه الذي حافظت عليه إدارة بايدن من دون مراعاة لأمن المملكة وللمصالح المتبادلة.. ويعتقد متابعون للشأن الخليجي أن السعودية ستتجه إلى روسيا باعتبارها البديل المنطقي الوحيد أمامها لتعويض منظومة صواريخ ثاد وباتريوت معا بمنظومة صواريخ إس-400 المتطورة.


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى