آخر الأخبارأخبار محلية

الشرق: اتصال هاتفي من رئيسي بماكرون شكّل الحكومة

وطنية – كتبت صحيفة “الشرق” تقول: وصار لما تبقى من دولة لبنان المنهارة حكومة… ونال العهد ما اراد. عام وشهر بالتمام على استقالة حكومة الرئيس حسان دياب في 10 آب 2020 نزولا عند الضغط الشعبي على اثر مجزرة مرفأ بيروت، شهدت ثلاثة تكليفات للتشكيل عجز عنها واعتذر السفير مصطفى اديب والرئيس سعد الحريري فيما نجح الرئيس نجيب ميقاتي اثر قبوله المهمة في 26 تموز الماضي نتيجة 72 صوتا نيابيا سموه رئيسا مكلفا. بالدموع، القى الرئيس المنتقل رسميا من صفة التكليف الى التأليف وترؤس حكومة محدد عمرها بتسعة اشهر، ستتولى الى مهماتها الجسام وتحدياتها الهائلة تنظيم الانتخابات النيابية في 8 ايار 2022. وهنا بيت القصيد.

بثلث معطل مبطن او من دونه، بضغط دولي متعاظم تتداخل فيه المصالح والصفقات الاقليمية والدولية الممتدة من باريس الى طهران، وداخلي ممن يمسك بناصية القرار في البلاد خرجت الحكومة الميقاتية الى النور، بموافقة تيار العهد مقرونة بثقته النيابية. اعادت السلطة انتاج نفسها متجاهلة ثورة 17 تشرين ونص المبادرة الفرنسية ومتحدية المجتمع المدني. حكومة فيها من الولاءات والانتماءات السياسية ما يكفي ويزيد، حكومة لا تعني معظم الشعب اللبناني الا من زاوية ما اذا كانت خطة عملها الفعلية لا النظرية قادرة على نزع سيف القهر والذل والفقر المصلت فوق رؤوسهم، وافساح درب الحقيقة في جريمة انفجار المرفأ والباقي كله لا يهم.

الدخان الابيض
الحكومة المنتظرة ولدت أخيرا وعليها يعوَّل لاخراج البلاد من الانهيار الشامل الذي يصيبها.. فهل ستفلح في المهمة؟ وهل ستنال ثقة المجتمع الدولي؟ ام انها مسيسّة ومفخخة بثلث حصل عليها الفريق الرئاسي كما تردد؟ الايام المقبلة ستحمل الجواب، على امل ان تكون خطة عملها انقاذية تنقل البلاد من مقلب الى آخر.

اليوم، كان الحدث الجلل في القصر. فعند الاولى والنصف ، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الرئيس ميقاتي الذي وصل الى اللقاء 14 بينهما، حاملا التركيبة الوزارية وملوحا بها للاعلام. ولاحقا، حضر الى القصر رئيس مجلس النواب نبيه بري في مؤشر الى ان الطبخة الحكومية استوت.

مراسيم
وبالفعل، وبعد خروج بري قائلا “من هون ورايح عليكن خير”، تلا امين عام مجلس الوزراء محمود مكية مراسيم قبول استقالة حكومة حسان دياب وتعيين ميقاتي رئيسا لمجلس الوزراء وتأليف الحكومة الجديدة، معددا اعضاءها وحقائبهم، ومعلنا عن ان الجلسة الاولى للحكومة ستكون الاثنين المقبل في بعبدا، عند الحادية عشرة من قبل الظهر، بعد التقاط الصورة التذكارية.

لا ثلث
وكان علم ان اتصالا حصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف نجيب ميقاتي تم خلاله الاتفاق على ان يزور الرئيس المكلف قصر بعبدا مباشرة بعد أداء صلاة الجمعة .وقال ميقاتي الذي ادى الصلاة في الجامع العمري الكبير، ان التشكيلة ستعلن بعد الظهر وان ليس فيها ثلثا معطلا. وردا على سؤال قال: المهم ثقة الناس وان يتكاتف جميع اللبنانيين في سبيل اعادة الكيان للدولة اللبنانية. الدولة القوية هي لمصلحة الجميع وهذا ما نسعى اليه. وعن التحديات الي ستواجه الحكومة والتضامن بين أعضائها قال: سبق وقلت انني لا اشكل حكومة بل وضعت فريق عمل في خدمة لبنان.

الثلث موجود
بعض التعليقات على تويتر من فريق 8 اذار اكدت ان عون “حصل على الثلث المعطل وحبة مسك”، وهو ما اكده نائب رئيس تيار المستقبل الدكتور مصطفى علوش “الرئيس ميشال عون حصل على الثلث المُعطّل بالتأكيد، وهو ما يتبيّن في نظرة سريعة على أسماء الوزراء الجُدد”.

الحريري مرتاح
وفي حين تراوحت المواقف بين مرحب ومنتقد تشكيل الحكومة وقد صدر اول موقف خارجي اثر اعلان التشكيل من الاتحاد الاوروبي حيث اعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد “ان تشكيل الحكومة اللبنانية هو مفتاح معالجة الأزمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي يعاني منها لبنان”، غرّد رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عبر حسابه على تويتر كاتبا: اخيرا، وبعد ?? شهرا من الفراغ، بات لبلدنا حكومة. كل الدعم لدولة الرئيس ميقاتي في المهمة الحيوية لوقف الانهيار واطلاق الاصلاحات.

وجنبلاط ينصح
من جهته، أكد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط “أن المطلوب الآن ورشة عمل واختصار التبريكات بولادة الحكومة، والعمل على التفاوض الجدّي مع البنك الدولي وصندوق النقد والإستفادة من العرض الأردني لاستجرار الكهرباء”. وأشار في حديث عبر “النهار” إلى “أن هذه الحكومة جاءت ثمرة جهود مضنية ومرهقة، لكن لا ننسى المبادرة الفرنسية”.

ظهرت الحقيقة
بدوره غرّد رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل عبر “تويتر”، قائلاً: “سنة تأخير للأسف كانت وفّرت على اللبنانيين كتير من الألم. منتأمل نكون تعلّمنا احترام الدستور، وانو ما بيجوز الرهان على كسر حدا. منتمنى من الحكومة الجديدة ما تتأخّر بالإصلاح، تأخّرنا كفاية… لظهرت الحقيقة اليوم”.

حكومة الصهرين
والواقع ان باسيل صدق في القول ان الحقيقة ظهرت ، حقيقة انه هو بصفته الصهر ورئيس الظل الذي تفاوض مع صهر الرئيس ميقاتي مصطفى الصلح لاخراج التشكيلة الحكومية، بحيث يصح وصفها بحكومة الصهرين والثلث المعطل.

الدولار يتراجع
وتفاعل السوق ايجابا مع الخرق السياسي. فسجل سعر صرف الدولار انخفاضا مستمرا منذ الصباح في السوق السوداء توازيا مع الاجواء الإيجابية التي رشحت عن إمكان تشكيل الحكومة، وهو سجل بعد الظهر خصوصا مع تشكيلها 14500 ليرة للدولار الواحد.

ماكرون يهنئ نفسه بالحكومة
أكّد قصر الإليزيه، أن “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يهنئ نفسه بخطوة تشكيل الحكومة اللبنانية”.
وأضاف، أن “ماكرون يتمنى النجاح لميقاتي في مهمته بخدمة الشعب”.
وقال ماكرون: “على الساسة اللبنانيين الوفاء بالالتزامات الضرورية لإجراء الإصلاحات التي تسمح للمجتمع الدولي بتقديم المساعدات للبنان”.


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى