آخر الأخبارأخبار دولية

ماكرون يعرب لبوتين عن أمله في “تخفيف حدة التوتر” و”تجنب نشوب حرب”


نشرت في: 07/02/2022 – 18:31

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين إلى العاصمة موسكو حيث يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وذلك في بداية أسبوع من المساعي الدبلوماسية المكثفة بهدف حلحلة الأزمة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا. وماكرون هو أول مسؤول غربي من الصف الأول يلتقي بوتين منذ تصاعد التوتر في كانون الأول/ديسمبر. ومن المقرر أن يلتقي الثلاثاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وسيلقي ماكرون خطابا يلخص فيه محادثاته مع بوتين. تابعوا الخطاب مباشرة على فرانس24 في السابعة إلا الربع مساء بتوقيت باريس.

يجتمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة موسكو وذلك في بداية أسبوع من المساعي الدبلوماسية المكثفة بهدف حلحلة الأزمة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا. وبذلك يكون ماكرون أول مسؤول غربي من الصف الأول يلتقي بوتين منذ تصاعد التوتر في كانون الأول/ديسمبر، على أن يلتقي الثلاثاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وبدأ الاجتماع بين بوتين وضيفه قرابة الساعة 18:30 (15:30 ت غ)، بحسب مشاهد بثها التلفزيون الروسي وبدا خلالها الرئيسان جالسين أمام مائدة بيضاء طويلة جدا في الكرملين. وقال ماكرون إن “المناقشة قد تكون بداية المسار الذي نريد أن نسلكه، وهو خفض التصعيد”، مضيفا أنه يريد “تجنب نشوب حرب” و”بناء عناصر الثقة والاستقرار والرؤية للجميع”.

بوتين يشيد بجهود فرنسا لحل مسألة الأمن في أوروبا

من جانبه، قال بوتين لماكرون في بداية المحادثات “أنا سعيد جدا لرؤيتك عزيزي إيمانويل”.

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالجهود الفرنسية “لحل مسألة الأمن في أوروبا”، وقال بوتين في بداية اجتماعه مع ماكرون “أرى مدى الجهود التي تبذلها السلطات الفرنسية لحل مسألة الأمن في أوروبا”، وخصوصا من أجل “إيجاد حل للأزمة” في أوكرانيا.

بينما أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن أمله في أن تساهم مباحثاتهما في “تخفيف حدة التوتر” على الحدود بين روسيا وأوكرانيا التي يخشى الغرب تعرضها لغزو روسي.

وتحشد روسيا عشرات آلاف الجنود على الحدود مع أوكرانيا، مثيرة مخاوف من اجتياح جديد لهذا البلد، فيما تطالب موسكو لخفض التوتر بضمانات أمنية تقضي بعدم توسيع الحلف الأطلسي شرقا وانسحابه من محيطها.

 

فرانس24/ أ ف ب


مصدر الخبر

للمزيد Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى