آخر الأخبارأخبار محلية

هولندا تخشى ارتفاعا أسوأ من المتوقع في مستوى البحر

وطنية – تواجه هولندا خطر ارتفاع مستوى مياه البحر على سواحلها بدرجة أكبر بكثير من المتوقع قد يصل إلى مترين بحلول 2100، على ما أعلن معهد الأرصاد الجوية في هذا البلد المعرض بشدة لتبعات هذه المشكلة.

وأوضح المعهد الهولندي قبل أيام من انطلاق مؤتمر الأطراف السادس والعشرين بشأن المناخ (كوب 26) في غلاسكو، أن “التقديرات تظهر ارتفاعا أعلى من المتوقع في مستوى البحر”. وفي ظل وجود ما يقارب من ثلث أراضيها تحت مستوى البحر، تواجه هولندا مخاطر أكبر جراء التغير المناخي، لكنها أيضا من أكثر البلدان تلويثا في أوروبا نسبة لعدد السكان.

وقال المعهد الهولندي للأرصاد الجوية: “إذا لم نقلص انبعاثات غازات الدفيئة، قد يرتفع مستوى مياه البحر قبالة السواحل الهولندية بواقع 2،1 متر بحلول سنة 2100 مقارنة مع مطلع القرن الحالي”، وقد يصل الارتفاع إلى مترين إذا ما تسارع ذوبان الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي”.

وكان المعهد خلص سابقا إلى أن ارتفاع مستوى مياه البحار لن يتخطى المتر. وللمرة الأولى، لم تستبعد التقديرات وصول الارتفاع إلى مستوى مترين، بحسب مكتب المياه في هولندا، البلد الأوروبي الذي غمرته الفيضانات إلى جانب ألمانيا وبلجيكا في تموز/يوليو.

وقال رئيس هذه الهيئة العامة المعنية بإدارة قطاع المياه روخير فان دي سانده: “إن زمن القدرة على التحكم بالمياه والتربة والأرض لدينا ولى”.

============== ج.س


مصدر الخبر

للمزيد Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى