آخر الأخبارأخبار محلية

دكتوراه بدرجة جيد جدا لمحمد سبيتي

وطنية – نال الأستاذ محمد حسين يوسف سبيتي شهادة الدكتوراه بدرجة جيد جدا (89/100)، مع تنويه اللجنة والتوصية بنشر الأطروحة، عن أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية والدبلوماسية بعنوان “العلاقات اليابانية الأميركية 1945-1991″، في حضور أساتذة وطلاب وذويه.

وتألفت لجنة المناقشة من عميد معهد الدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية سابقا الدكتور طوني عطاالله مشرفا ورئيسا، والدكاترة: محمد علم الدين، عباس جانبين، محمد غصن وايلي كلاس أعضاء.

وأجابت الأطروحة عن إشكالية “كيف لدولة امبراطورية عظمى شعبها متمسك أشد التمسك بقوميته المتمايزة على أساس نظرية الكوكوتاي (قدسية الأرض وألوهية الامبراطور) أو نظرية الهوية القومية المتميزة (نيهون جين رون) التي تعني اختلاف اسلوب التفكير الياباني وتعارضه مع السلوك الغربي، التوفيق بين هذه الايديولوجيات وبين خضوعها للاحتلال الاميركي؟”.

وقد مثلت الحالة اليابانية حالة مهمة لطريقة تفاعل المتغيرات الداخلية والإقليمية والعالمية، بشكل لم يتحقق في حالات أخرى راهنة لإعادة بناء الدولة تحت الاحتلال. فقد تراجعت في حالة اليابان الأهمية النسبية للعديد من المشكلات، من قبيل الحاجة إلى بناء التوافق السياسي او بناء نمط من “الديمقراطية الغربية”، وذلك بالنظر إلى حالة التجانس الثقافي والعرقي والديني في اليابان. وعليه، جهد اليابانيون على مستوى عال وبشكل مدروس في كيفية الرد على الضغوط الأميركية والتعاطي معها على مدى مراحل وطيلة فترة الاحتلال والوصاية، الأمر الذي ينبغي بحثه لأهميته وربما يجدر الأخذ به من قبل بعض المجتمعات كسياسة معتبرة في مواجهة المحتل، لكن بالطبع في بعض جوانبها لخصوصية كل مجتمع وطبيعته، وكذلك اختلاف الظروف الداخلية والخارجية المؤثرة في اتخاذ القرارات المفصلية.

===================ن.أ.م


مصدر الخبر

للمزيد Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى