آخر الأخبارأخبار محلية

الشرق الأوسط : لبنان يخرج من

وطنية – كتبت صحيفة ” الشرق الأوسط ” تقول : أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض عن عودة الكهرباء في لبنان إلى ‏‏”وضعها الطبيعي” بدءا من ظهر أمس بعد انقطاع شامل للكهرباء أول من أمس ‏نتيجة نفاد المحروقات في معامل توليد الطاقة وعدم فتح اعتمادات لاستيراد ‏الفيول اللازم جراء الأزمة المالية التي تضرب البلاد‎.
وقدمت قيادة الجيش اللبناني 6000 كيلوليتر من مادة الغاز أويل مناصفة بين كل ‏من معملي دير عمار والزهراني، وذلك من احتياطي الجيش، لتأمين الحد الأدنى ‏اللازم لاستقرار شبكة الكهرباء، التي تؤمن حاليا نحو ساعتي تغذية كل 24 ‏ساعة. علما بأن هذه الكمية تكفي نحو 3 أيام‎.‎
وطمأن الوزير فياض المواطنين إلى أن “الشبكة قد عادت إلى عملها الطبيعي، ‏وفقاً لما كانت عليه قبل نفاد مادة الغاز أويل في معملي دير عمار والزهراني‎”.
وأعلن في بيان أنه “تم اليوم ربط معمل المحركات العكسية في الجية بالشبكة ‏بقوة 50 ميغاوات ومعمل دير عمار بقوة 210 ميغاوات ومعمل المحركات ‏العكسية في الذوق بقوة 120 ميغاوات، كما تم ربط المجموعة الغازية في ‏الزهراني بالشبكة أيضاً‎”.
وأكد فياض أنه “بعد أقل من ساعة من الآن تصبح هذه المعامل بطاقتها القصوى ‏المتوفرة على الشبكة”، موضحا أنه بعد “انقضاء الثلاثة أيام، وتوقف المعملين ‏سيستعاض عن طاقتهما الإنتاجية بأخرى من معملي الذوق والجية الحراريين ‏بعد تغذيتهما من مادة الفيول أويل التي وصلت مساء أمس، وذلك بعد إرسال ‏عينات منها وفحصها في مختبرات شركة‎ (Bureau Veritas) ‎في دبي، بغية ‏التأكد من مطابقتها للمواصفات، الأمر الذي سيبقي على القدرة الإنتاجية ‏الإجمالية بحدود 500 ميغاواط للمحافظة على ثبات واستقرار الشبكة‎”.
وأعلن أنه “تم الحصول على موافقة المصرف المركزي للحصول على 100 ‏مليون دولار وأرسلت إلى دائرة المناقصات لإجراء استدراج العروض لاستيراد ‏الفيول، ويساعد هذا الأمر في رفع ساعات التغذية الكهربائية بحلول أواخر ‏الشهر الحالي‎”.‎


مصدر الخبر

للمزيد Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى