أخبار محليةمنوعات

أسرار الصحف ليوم الجمعة 17 أيلول 2021

أسرار الصحف ليوم الجمعة 17 أيلول 2021

أسرار الصحف ليوم الجمعة 17 أيلول 2021

-النهار

-عُلم أن مرجعاً حكومياً سيبدأ خلال الأيام المقبلة ورشة تنظيمية واسعة في تياره استعداداً لإطلاق المعركة الإنتخابية في ظل حديث عن متغيرات كثيرة سيشهدها التيار على مستوى القيادات والأسماء الجديدة المرشحة للإنتخابات.

-يسود الاستقرار على خط العلاقة بين زعيم سياسي وحزبه وتكتله النيابي مع مرجع رئاسي بارز وتياره.

-تبيّن أن اعتماد كل من حزب الله و أمل على تسمية وزيرين بقاعيين من العشائر، حمية والحاج حسن، سبّب تذمراً عند ابناء العشائر الأخرى التي إستاءت لعدم اختيار وزراء من صفوفها.

اللواء

-يسود الوجوم والقلق في محلات الصيرفة، لا سيما الفئة الأولى المرخصة، على خلفية التهاوي الحاصل في سعر صرف الدولار..

-طُلب إلى المعنيين في جهة سياسية مؤثرة، تجاهل محاولات نائب بارز جرّها إلى سجالات تعوّم تراجعه الشعبي والسياسي!

-يرفض فريق الأزمة في الأليزيه مجاراة نواب من كتل اليسار تسعى إلى جعل العقوبات، سيفاً قائماً فوق رؤوس الطبقة السياسية، على الرغم من تأليف الحكومة.

نداء الوطن

-كان هناك اتجاه لفك إضراب المحامين الأسبوع الماضي بعد وساطات قيل إنها جرت بين نقيب المحامين ملحم خلف وقضاة في مجلس القضاء الأعلى ولكن تطورات طرأت وأدت إلى تأجيل القرار.

-إعتبرت أوساط مراقبة أنه مع تشكيل الحكومة برز تطوران سلبيان يهدمان سلطة الدولة ووحدتها وهما الإستعراض العسكري لـ”حركة أمل” في الجنوب والإستعراض النفطي لـ”حزب الله” في البقاع وكأن لا وجود للدولة وللحكومة وللحكم.

-تساءلت مراجع قانونية عما إذا كان صدور مذكرة توقيف غيابية بحق رئيس الحكومة السابق حسان دياب يستدعي إعادته من واشنطن إلى لبنان.

الجمهورية

-سمع زوار ديبلوماسي عربي ما مفاده، أن علاقات لبنان مع الاسرة العربية لا يمكن أن تستقيم طالما أن هناك لبنانيين لا يريدون الخير للبنان والعرب.

-قال مسؤول دولي إن قطاعاً حيوياً هو أصل الانهيار وهو البند الاول في الاصالحات المطلوبة، واستمرار الخلاف حوله لن يفتح أبواب صندوق النقد ولا المساعدات الدولية.

-نقل عن مرجعية دينية قولها،إن الطريقة الإستنسابية التي يقارب فيها ملف حساس مرفوضة وسياسة الإلنتقام الكيدي، ستجران البلد الى ما لا تحمد عقباه.

الأنباء
-دولة كبرى ذات صلة أبلغت رسالة تقدير إلى مرجعية سياسية على دورها وموقفها في المرحلة السابقة.
-يُلاحظ أن المتعاملين بعمليات مالية خارج الإطار الرسمي يتبلغون مسبقاً بالاتجاه المقبل لحركة العمليات الجارية، ويتصرفون على هذا الأساس.

البناء
-استغربت مصادر سياسية كلام رئيس التيار الوطني الحر وتناوله لرئيس المجلس النيابي نبيه بري والرئيس سعد الحريري والنائب السابق وليد جنبلاط بلغة الاستفزاز من خارج سياق المناخ التوافقي المطلوب لدعم المسار الحكومي، وتساءلت هل هي زلة لسان أم سياق مستمرّ، محذرة من تفكك الائتلاف الحكومي؟
-قال مصدر دبلوماسي فرنسي انّ الإعلان عن تحالف أميركي بريطاني استرالي عسكري بحري وتضمينه صفقة غواصات نووية بديلة للغواصات الفرنسية هو إعلان نعي لحلف الناتو، وتكريس للطلاق مع أوروبا التاريخية التي لا تنتمي إليها بريطانيا

عناوين الصحف 112112

للمزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى