آخر الأخبارأخبار دولية

الرئيس الفرنسي يدعو إلى “حوض بحر متوسط أكثر اندماجا واستدامة”

نشرت في: 07/02/2022 – 15:19

على هامش “منتدى عوالم المتوسط” بمدينة مرسيليا، الذي يركز على الجهات الفاعلة في المجتمع المدني، ألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين خطابا عبر الفيديو دعا فيه إلى “منطقة بحر متوسط أكثر اندماجا واستدامة” في مبادرة تهدف إلى مواجهة التحديات الرئيسية المشتركة بين الشاطئين، مثل التعليم والتوظيف وحتى الاحتباس الحراري.

خلال خطاب ألقاه الإثنين عبر الفيديو أمام “منتدى عوالم المتوسط” بمدينة مرسيليا الفرنسية، دافع الرئيس إيمانويل ماكرون عن “ثروة التعددية” التي يتمتع بها الفرنسيون من الشتات ولا سيما “من بلاد الشام والمغرب وجنوب أوروبا”، ثم انتقد، بدون أن يذكر اسمه، مرشح اليمين المتطرف للرئاسيات إيريك زمور.

ويركز منتدى عوالم البحر الأبيض المتوسط المنعقد على مدى يومي الإثنين والثلاثاء في مدينة مرسيليا على الجهات الفاعلة في المجتمع المدني، ويطلق فيه إيمانويل ماكرون مبادرته الهادفة إلى مواجهة التحديات الرئيسية المشتركة بين شاطئي المتوسط، مثل التعليم والتوظيف وحتى الاحتباس الحراري.

مبادرة الإليزيه لتطوير حوض البحر المتوسط

وقال ماكرون في خطابه: “أولئك الذين يأتون من الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط” هم “فرصة لجعل فرنسا أكبر”، مستنكرًا ما يردده أولئك الذين “يشككون” في الفرنسيين القادمين من “مكان آخر”.

وأعرب عن أسفه بالقول “كنا نشكك كثيرًا ولسنوات عديدة في خطاباتنا في أولئك الفرنسيين، كما لو كان القدوم من مكان آخر يحتم علينا قطع جزء من هويتنا لنصبح فرنسيين حقًا”.

 

كلمة ماكرون في افتتاح منتدى عوالم المتوسط

وتابع “إن مزدوجي الجنسية لديهم فرص هائلة لفرنسا ويجب أن نساعدهم على النجاح، بما في ذلك على الجانب الآخر المتوسط”، مُعلنًا عن تمويل بقيمة 100 مليون يورو “لأصحاب المشاريع الذين يعيشون في فرنسا والذين يرغبون في الاستثمار في المغرب العربي”.

 

فرانس24/ أ ف ب


مصدر الخبر

للمزيد Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى